منتدى التعليم المتوسط
إذا كنت عضوا في هذا المنتدى وقمت بالتسجيل من قبل فقم بالدخول
إذا كنت زائرا ولم تسجل بعد فقم بالتسجيل لتصبح عضوا في المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع الأوقات معنا
منتدى التعليم المتوسط
إذا كنت عضوا في هذا المنتدى وقمت بالتسجيل من قبل فقم بالدخول
إذا كنت زائرا ولم تسجل بعد فقم بالتسجيل لتصبح عضوا في المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع الأوقات معنا
منتدى التعليم المتوسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعليم المتوسط

منتدى ثقافي ، عربي ، تعلمي ، شامل ومتنوع .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم يا ( زوار ) منتدى التعليم المتوسط ورنجو منكم أن تفيدو وتستفيدو نرجو من كل عضو جديد أن يفعل اشتراكه من خلال الرابط الذي سيصله عبر بريده الإلكتروني
هذا المنتدى يتوفر على مواضيع متنوعة ثقافية ، تعليمة ، تربوية ، علمية ، رياضية ....

 

 التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلال
Admin
Admin
بلال


عدد المساهمات : 418
نقاط : 1281
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
العمر : 29
الموقع : www.hambil94.skyrock.com

التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري Empty
مُساهمةموضوع: التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري   التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري Emptyالجمعة 17 أبريل 2009, 10:05 am

العمر

(Age)

حركي عياني

(Gross Motor)

حركي إبصاري
(Visual Motor)

لغوي(Language)

إجتماعي


(Social)


شهر

يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحفو يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز علىالأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
يعتبر الوجوه و لكن لايميزها

شهرين

رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضعرأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين

3 شهور

يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووول)
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياءمألوفة و يتوقع إطعامه

4-5
شهور


ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء منحوله

6 شهور

يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يدلأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانيةشهور
يتعرف على الأجانب

9 شهور

يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا بالأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمصأصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق

12 شهر

يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعدفي لبس الثياب

15 شهر

يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال

18 شهر

يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أنيسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقةليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد منالجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنىمحدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال

21 سهر

يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبات و يشرب جيدا منالقدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدمكلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهابللحمام

24 شهر

يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائهو سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة منكلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب

30 شهر

يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده

3 سنوات

يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاهبالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديهإذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلماتالجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذبالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم

4 سنوات

يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاهبالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسكبالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام معجماعة من الأطفال

5 سنوات

يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحبالمساعدة في عمل المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bembilel.yoo7.com
وسيم
عضو فضي
عضو فضي
وسيم


عدد المساهمات : 158
نقاط : 384
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
الموقع : w19935.skyrock.com

التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري   التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري Emptyالجمعة 24 أبريل 2009, 4:34 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم المتوسط :: عالم الطب والصحة :: منتدى الأسرة والطفل-
انتقل الى: